«القومي لحقوق الإنسان» يطلق الملتقى الـ17 لمنظمات المجتمع المدني في مصر

«القومي لحقوق الإنسان» يطلق الملتقى الـ17 لمنظمات المجتمع المدني في مصر

أطلق المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر اليوم الأحد الملتقى السابع عشر لمنظمات المجتمع المدني 2024، تحت عنوان "دور المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان"، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وذلك بمناسبة مرور عشرين عامًا على تأسيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

ويشمل برنامج الملتقى عددًا من جلسات رئيسية وورش عمل تتناول قضايا تتعلق بحقوق المرأة، وتمكين الشباب، وحقوق المهاجرين واللاجئين، بالإضافة إلى استراتيجيات لرفع مستوى الوعي بحقوق كبار السن وذوي الإعاقة.

رفع الوعي بحقوق الإنسان 

ويهدف الملتقى إلى رفع الوعي بحقوق الإنسان وتعزيز ثقافة الحقوق في المجتمع المصري، وتمكين الفئات الأكثر ضعفًا مثل النساء والأطفال وذوي الإعاقة، وإصدار توصيات عملية تدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية.

ويُشارك في الملتقى عدد من الوزارات والهيئات الحكومية المختصة، و250 منظمة من منظمات المجتمع المدني، وأعضاء مجلس النواب والشيوخ، وممثلون عن المنظمات الدولية، وأكاديميون.

حقوق الفئات المهمشة

تناولت الجلسة الأولى من المؤتمر مناقشة حقوق الفئات المهمشة وسبل تعزيز مشاركتهم في المجتمع، بالإضافة إلى التحديات التي تواجههم في الوصول إلى الخدمات الأساسية. 

وأكدت السفيرة مشيرة خطاب، في كلمتها أن تعزيز حقوق الإنسان لا يقتصر على التشريعات والسياسات الحكومية فحسب، بل يتطلب كذلك تمكين المجتمع المدني من أداء دوره المحوري في مراقبة تطبيق الحقوق والدفاع عنها، مشيرة إلى أن المجتمع المدني هو شريك أساسي في عملية التغيير.

جائزة أفضل مقترحات حقوقية

وسيتم خلال الملتقى الإعلان عن جائزة لأفضل مقترحات لأنشطة ومبادرات تعزز الوعي بحقوق الإنسان، ما يسهم في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها في عام 2021.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية